نشرة “وَصْلٌ”: العدد الرابع

نشرة غير دورية تصدُر عن مجتمع التقنية والقانون “مسار” تتناول الأخبار والأنشطة ذات الصلة بالحقوق الرقمية في مصر.

للاشتراك في نشرة “وَصْلٌ”

31 دولة تنتقد تردّي أوضاع الحقوق والحريات في مصر

في 12 مارس 2021، انتقدت 31 دولة بالأمم المتحدة، الأوضاع المتردية لحقوق الإنسان في مصر عبر بيان ألقته كريستي كوبي سفيرة فنلندا لدى الأمم المتحدة في جنيف خلال الجلسة السادسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وشملت الدول المُوقّعة على البيان أغلب الدول الأوروبية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا وكندا واستراليا.

ركّز البيان على الأوضاع المتردية لحقوق الإنسان في مصر، خاصة القيود المفروضة على حرية التعبير والحق في حرية التجمع السلمي، وتقييد المساحات المتاحة للمجتمع المدني والمعارضة السياسية وتطبيق قانون مكافحة الإرهاب على المعارضين السلميين، كما ركز البيان على وضع منظمات المجتمع المدني المصري وقانون تنظيم العمل الأهلي في مصر، والملاحقات التي يتعرّض لها المدافعون عن حقوق الإنسان كالحبس والمنع من السفر. وطالبت الدول المُوقّعة على البيان الحكومة المصرية بإنهاء القيود المفروضة على الإعلام والحريات الرقمية والتوقف عن حجب المواقع الصحفية والإعلامية والإفراج عن كافة الصحفيين المحبوسين.

أعرب أيضا البيان عن قلق الدول المُوقّعة تجاه تطبيق قانون مكافحة الإرهاب ضد نشطاء حقوق الإنسان ومجتمع الميم والصحفيون والسياسيون والمحامون، وطالب بوضع حد للحبس الاحتياطي المُطوّل للنشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان. كما أعرب البيان عن قلق الدول المُوقّعة تجاه التعسفات المُتعدّدة أثناء المحاكمات كالحد من قدرة المحامين للالتقاء بموكليهم ومنعهم من الاطلاع على الأدلة.

مسار تنضم لمنتدى فلسطين للنّشاط الرقمي

يُطلق مركز حملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي الدورة الخامسة من منتدى فلسطين للنّشاط الرقمي المُنعقدة في الفترة من 29 مارس حتى 1 أبريل 2021، والذي يُناقش العديد من الموضوعات ذات الصلة بالحقوق والحريات على الإنترنت مثل الرقابة على الخطاب النقدي والمغاير، وبناء وتطوير أنظمة تكنولوجية للرقابة الجماعية وجمع وتحليل بيانات الأفراد الأكثر خصوصية.

تنضم مسار – مجتمع التقنية والقانون إلى الداعمين والشركاء لمنتدى فلسطين للنّشاط الرقمي 2021، كما تُشارك مسار في المنتدى من خلال فاعليتين؛

روابط:

“كُونِّكت”.. مسار تطلق قسم جديد على موقعها

أطلقت مسار – مجتمع التقنية والقانون على موقعها الإلكتروني قسم جديد باسم “كُونِّكت” ليعرض المقالات ويُقدّم بودكاست عن التقنية والقانون. وسيكون المحتوى المنشور في هذا القسم مبني على التساؤلات والاستشارات التي ترد لمسار.

تستهدف مسار أن يتيح هذا القسم الردود على التساؤلات والاستشارات عبر نوعين من المحتوى، الأول هو المقالات والثاني هو البودكاست، وسيُغطي المحتوى المنشور بقسم “كُونِّكت” الموضوعات المرتبطة بالتقنية والقانون، بما في ذلك الموضوعات ذات الصلة بحرية التعبير والخصوصية على الإنترنت والأمن الرقمي وحرية الإعلام وحرية المعلومات على الإنترنت.

يمكنكم متابعة قسم “كُونِّكت” عبر الروابط التالية:

إصدارات عن الحقوق والحريات على الإنترنت

1. قانون حماية البيانات الشخصية.. تعزيز للحق في الخصوصية أم إيهام بتحسين البيئة التشريعية؟

أصدرت مسار – مجتمع التقنية والقانون، ورقة بحثية حول قانون حماية البيانات الشخصية المصري، وتأتي هذه الورقة في ظل سياق تشريعي وإجرائي غير مُكتمل، حيث تعمل الحكومة المصرية الآن على وضع اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات، كما أن الفترة المُقبلة قد تشهد إنشاء المفوضية المُتعلقة بحماية البيانات (مركز حماية البيانات الشخصية) ولجانه المُختلفة، إذا ما قُدِّر لهذا القانون الدخول في حيز النفاذ.

لذلك تهدف الورقة إلى تحليل أهم الأحكام التي ذكرها قانون حماية البيانات الشخصية، بالإضافة إلى وضع بعض التعليقات على الصياغات التشريعية، كما تُحاول الورقة إلقاء نظرة عامة على الأوضاع التشريعية التي تم خلالها إقرار القانون، وكذلك فهم الأهداف التي دفعت المُشرِّع إلى إصداره في هذا التوقيت.

تعتمد الورقة على القراءة المُباشرة لنصوص قانون حماية البيانات الشخصية، في ضوء التقارير البرلمانية الصادرة عن لجنة الاتصالات أثناء مُناقشة مشروع القانون، وعلى ما جاء بالمذكرة الإيضاحية المُرفقة بمشروع القانون المُقترح من الحكومة المصرية، بالإضافة إلى المعايير المُتعلقة بصياغة قوانين حماية البيانات المنصوص عليها بـدليل المُشرِّع لقانون حماية البيانات الشخصيةالصادر عن مُنظمة أكسس ناو.

رابط الورقة: اللغة العربية | اللغة الإنجليزية

2. مقارنة بين الخصوصية والأمان التي توفرها تطبيقات التراسل الفوري

في إطار سعي مسار – مجتمع التقنية والقانون ومنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي – سمكس لإتاحة المعلومات الخاصة بكيفية تعامل شركات التقنية مع بيانات المستخدمات والمستخدمين وخصوصيتهم/ن وأمنهم/ن، نشرت المنظّمتان هذه المقارنة التي تُركّز على التطبيقات التالية: “واتساب”، و”فيسبوك ماسنجر”، و”سيجنال”، و”واير”، و”تليغرام”، و”جيتسي”، و”آي مسج”، و”سكايب”، و”زووم”، و”إنستغرام”.

رابط المقارنة: اللغة العربية | اللغة الإنجليزية

3. أحداث الرقابة على الإنترنت في مصر [خط زمني]

نشرت مسار – مجتمع التقنية والقانون خط زمني يُقدّم عرضًا لأهم أحداث الرقابة على الإنترنت بداية من عام 2010 وحتى الآن، ويركز على الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة المصرية للسيطرة على الإنترنت أو منع مستخدميه من التواصل سويًا عن طريق محاولات حجب تطبيقات التراسل الفوري مثل سيجنال وواير، كما يستعرض أهم التطورات التشريعية المرتبطة بالإنترنت والقضايا التي نظرتها المحكمة الإدارية العليا مثل حجب يوتيوب وقضية قطع الاتصالات، بالإضافة إلى سرد أحداث الرقابة على الإنترنت التي تزامنت مع اندلاع مظاهرات بمصر مثل مظاهرات 20 سبتمبر 2019.

وقد نشرت مسار هذا الخط الزمني على صفحة وب بموقعها الإلكتروني وسيتم تحديثها باستمرار.

4. عزلة مستمرة .. التقرير السنوي عن حالة حرية التعبير في مصر عام 2020

نشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، تقريرها السنوي عن حالة حرية التعبير في مصر والذي تناول2020 ما وصلت إليه أوضاع الحقوق الرقمية، وحريات الإعلام، والإبداع، والحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية، ضمن الجائحة، مع إبراز ملامح حجب المعلومات وكيف تتحول الجائحة إلى ذريعة أخرى لانتهاك قائمة طويلة من الحقوق والحريات. ويتضمن التقرير قسمين رئيسيين، يركز القسم الأول على تأثيرات فيروس كوفيد-19 على حرية التعبير في مصر، من خلال الوقوف على أوضاع تداول المعلومات، والتعليم العالي، والإبداع، إلى جانب أوضاع المحبوسين في قضايا حرية التعبير، في ظل انتشار الجائحة خلال عام 2020. أما القسم الثاني من التقرير، فيقدم استعراضًا وتحليلًا لأبرز أنماط الانتهاكات الواقعة على الحقوق الرقمية، وحريات الإبداع والإعلام، والحريات الأكاديمية والطلابية، إلى جانب الحق في حرية التجمع السلمي.

رابط التقرير: اللغة العربية | اللغة الإنجليزية

5. س و ج عن أمانك الرقمي

أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ورقة مبسطة عن حماية الأمن الرقمي للأفراد، حيث قدمت الورقة بعض النصائح والارشادات لتزيد من الأمان الرقمي للمستخدمين وتزيد من صعوبة اختراق الحسابات وتقلل من التهديدات باختراقها.

الرابط: اللغة العربية

الجديد في قسم "كُونِّكت" على موقع مسار

1. الحلقة الأولى من بودكاست “كُونِّكت”

تناولت الحلقة الأولى من بودكاست “كُونِّكت” نظرة عامة عن أهم القوانين المتعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر مثل قانون الاتصالات وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات و قانون تنظيم الصحافة والإعلام.

رابط البودكاست: على Apple Podcasts | على Google Podcasts | على Anchor

2. قانونية الدخول على المواقع المحجوبة واستخدام أدوات تجاوز الحجب للوصول إليها

على أثر تلقّي “مسار” عددًا من الأسئلة حول موضوعات الحجب والتعمية من عدد من مستخدمي الإنترنت في مصر حول بعض النصوص التي وضعت قيودًا للدخول على بعض المواقع، والنصوص الأخرى التي تُجرِّم حيازة بعض البرمجيات بغرض ارتكاب إحدى الجرائم، وما إذا كانت حيازة بعض البرمجيات التي تسمح بتجاوز الحجب قد تُشكِّل جريمة أم لا، نشرت مسارمقال يتناول الفرق بين جريمة الدخول غير المشروع، واستخدام تقنيات تجاوز حجب المواقع. كما تطرق المقال أيضًا إلى مسؤولية الحجب التي تقع على مُقدِّمي الخدمة، بالإضافة إلى تناول مشروعية حيازة واستخدام تقنيات تجاوز الحجب مثل الـVPN.

مقالات

1. تلك الأحداث| ما فعلته الأنظمة بالإنترنت

في الذكرى العاشرة لثورة 25 يناير، نشر موقع المنصةمقال عن كيف توسعت الأنظمة المُتعاقبة على مصر منذ 2011 في ممارساتها للسيطرة على الإنترنت والاتصالات، بالأخص بعد احتجاجات 30 يونيو 2013 حيث أصبح التعامل مع الإنترنت أكثر قسوة مع استحداث قوانين جديدة تنتهك الحقوق والحريات على الإنترنت، والتوسع في استخدام واستيراد تقنيات مراقبة الإنترنت والاتصالات وحجب المواقع، دون إغفال تزايد ملاحقة النشطاء على الإنترنت أمنيََا وقضائيًا.

رابط المقال: باللغة العربية

2. «حجب يوتيوب».. 8 سنوات من السجال القضائي

أصدرت محكمة القضاء الإداري في 24 يناير الماضي حكمها في الشق الموضوعي من الدعوى بحجب موقع يوتيوب داخل مصر، والذي انتهى إلى إلغاء القرار السلبي للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والذي ضمه المحامي مُقيم الدعوى لقائمة الخصوم بعد إنشائهبالامتناع عن حجب الروابط التي تعرض الفيلم المُسيء للرسول على يوتيوب. ونشر موقع مدىمقال يتناول إقرار القضاء لوظيفة حمائية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكيفية تنفيذ الحكم من قبل السلطات وتقنين الرقابة على الإنترنت.

رابط المقال باللغة العربية: على موقع مدى | على موقع مسار

بيانات صحفية

  • انضمت مسارلعدد من المنظمات الدولية والإقليمية التي طالبت فيسبوك وجوجل وتويتر باحترام الديمقراطية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وعدم توقف ذلك على حدود الولايات المتحدة فقط. رابط البيان: اللغة الإنجليزية
  • انضمت مسارلعدد من المنظمات الإقليمية والدولية التي توجهت بخطاب مفتوح لفيسبوك ويوتيوب وتويتر للمطالبة بالتوقف عن إسكات الأصوات المعارضة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. رابط البيان: اللغة الإنجليزية
  • نشرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، بيان صحفي يطالب السلطات المصرية بالإفراج عن رسام الكاريكاتير أشرف حمدي، أحد أشهر اليوتيوبرز المصريين، حيث ألقت قوات الأمن القبض عليه في ذكرى ثورة 25 يناير. يُذكر أن أشرف حمدي هو مؤسس قناة Egyptoon على يوتيوب، وهي القناة التي تجاوز عدد مشاهديها 250 مليون مشاهد. رابط البيان: اللغة العربية | اللغة الإنجليزية