8 بت: قائمة البرمجيات الآمنة المُرشحة أثناء العمل عن بعد

8 بت: قائمة البرمجيات الآمنة المُرشحة أثناء العمل عن بعد

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

عقدت (مسار-مجتمع التقنية والقانون) في الثلاثاء، 5 مايو، نقاش عبر الوب عن “أدوات وتطبيقات الأمن الرقمي في العمل عن بعد” يُعتبر هذا النقاش هو الأول من سلسلة نقاشات بعنوان (8 بت) والتي تستهدف (مسار) تنظيمها خلال الفترة القادمة. شارك في النقاش أحمد مكاوي، مدير ومؤسس شركة سيبرولا للأنظمة ومحمد طيطة، مدير نظم وخواديم.

تناول النقاش مجموعة من الأدوات والتطبيقات التي يُمكن الاعتماد عليها من قِبل الأفراد والشركات أثناء العمل، وركّز النقاش على الخصوصية والأمن الرقمي التي توفرّها التطبيقات.

عرض المتحدثان مجموعة من الأدوات والتطبيقات التي غطت العناوين التالية:

البريد الإلكتروني

حيث رشّح المتحدثان بعض الأدوات والنصائح التي توفّر قدرا من الخصوصية والأمان أثناء إدارة وتصفح البريد الإلكتروني:

  • خدمة البريد الإلكترونية (ProtonMail) كأحد الخيارات الآمنة التي توفر تعمية من نوع الند للند (End-To-End encryption).
  • برمجية (Thunderbird) كواحدة من البرمجيات الآمنة لتصفح وإدارة البريد الإلكتروني المُوجهة للحواسيب المكتبية وتعمل على أنظمة التشغيل ميكروسوفت ويندوز وجنو/لينكس وماك.
  • تطبيق (K-9 Mail) وتطبيق (FairEmail) كأحد البرمجيات الآمنة لتصفح وإدارة البريد الإلكتروني المُوجهة للهواتف الذكية العاملة بنظام التشيغيل أندرويد.
  • كما تناول المتحدثان بروتوكول التعمية (GPG) وهو أهم بروتوكلات التشفير التي تُستخدم مع البريد الإلكتروني، ولفتا المتحدثان النظر تجاه استخدام (Proton Mail) لبروتكول التعمية (GPG) في التراسل بين المستخدمين.
  • ورشّح المتحدثان بالاعتماد على برمجية (Enigmail) لاستخدام بروتوكول التعمية (GPG) مع خدمات البريد الإلكتروني المختلفة، وهي إضافة (extension) تعمل مع برمجية ( Thunderbird) ويمكن استخدامها على أنظمة التشغيل ميكروسوفت ويندوز وجنو/لينكس و ماك. كما طرحا المتحدثان تطبيق (OpenKeyChain) لاستخدام بروتوكول التعمية (GPG) على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

برمجيات وتطبيقات الدردشة

تناول المتحدثان التطبيقات والبرمجيات الآمنة التي توفّر دردشة جماعية أو دردشة بين شخص وآخر، وكانت ترشيحات المتحدثان كالتالي:

  • أوصى المتحدثان باستخدام برمجية Rocket.Chat للدردشة الجماعية بين فريق العمل (Corporate chat) خاصة مع توفيرها لخيارات متعددة للأمن والخصوصية كما أن تكلفتها ستكون أقل من الاعتماد على خدمات أخرى مشابهة، مثل (slack).
  • كما طرح المشاركون استخدام Riot كأحد التطبيقات للدردشة الجماعية بين فريق العمل، وهو تطبيق للدردشة يعتمد على بروتوكول ( Federated Matrix protocol).
  • وأوصى المتحدثان بالاعتماد على تطبيقي (Signal) و (Wire) للدردشة والتواصل بين الأفراد كأحد الخيارات الآمنة التي توفر تعمية من نوع الند للند (End-To-End encryption).

اللقاءات والمؤتمرات عبر الفيديو

تناول المتحدثان بعض الأدوات الآمنة التي تُمكّن الأفراد والشركات من إجراء مكالمات فيديو جماعية والتي يمكن استخدامها أيضا إجراء النقاشات المفتوحة عبر الوب (Webinars)، وقد ركّز المتحدثان على:

  • برمجية (Jitsi) كأحد الخيارات سهلة الاستخدام التي يمكن الاعتماد عليها كما أنها توفّر تعمية من نوع الند للند (End-To-End encryption).
  • تطبيق (Nextcloud Talk) وهو أحد التطبيقات التي تعمل على برمجية (Nextcloud) وتوفّر الكثير من الخيارات التي تحتاجها الشركات والأفراد في عقد الاجتماعات واللقاءات عبر الوب.

إدارة المشاريع ومشاركة الملفات

ركّز المتحدثان في هذا العنوان على الأدوات والإمكانيات التي توفرها برمجية (Nextcloud)، وبرمجية (Kanban Project Organization).

وتعتبر برمجية (Nextcloud) واحدة من أهم وأكثر الأدوات فاعلية في إدارة العمل حيث إنها توفر خدمات متعددة مثل مشاركة الملفات و التحرير المشترك والدردشة الجماعية وإدارة المهام والنسخ الاحتياطي.

كما (Kanban Project Organization) تعتبر واحدة من أهم البرمجيات التي تساعد مديري المشاريع وفرقهم على تصور سير عملهم والتعاون بشكل أفضل عبر توفير أدوات لتوزيع الموارد بكفاءة وملائمة و متابعة مهام إنجاز المشاريع بطريقة ملائمة.

عن المشاركون

أحمد مكاوي

المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سبيرولا للأنظمة. تُقدّم الشركة حلول في مجال حماية وإدارة الخوادم والحوسبة السحابية وحلول إنقاذ المشاريع وأتمتة الـ DevOps بالإضافة إلى حلول برمجية تناسب احتياجات المؤسسات. مكاوي أيضا أحد مؤسسي الجمعية المصرية للبرمجيات الحرة، وهي منظمة مصرية غير هادفة للربح، وأحد مؤسسي مجتمع مستخدمي جنو/لينكس مصر (EGLUG community)، وشارك في 2014 في لجنة (الإستراتيجية المصرية للتحول للبرمجيات الحرة) كمستشار مستقل لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية. كما عمل على العديد من المشروعات ذات الصلة بإدارة وتأمين منصات وب عديدة كالانتخابات المصرية ومنصات للتجارة الإلكترونية و بوابات إخبارية شهيرة.

تويتر: https://twitter.com/linuxawy

الموقع: https://www.spirulasystems.com

محمد طيطة

تقني ومدير للأنظمة والخواديم، مهتم بحركة البرمجيات الحرة وتمكين الأفراد والمجتمعات من استخدام وتوظيف التقنية. في الفترة الأخيرة، يُركّز طيطا على توفير حلول تقنية مبنية على التقنيات الحرة ومفتوحة المصدر للمؤسسات الصحفية.

تويتر:https://twitter.com/notmtita

الموقع :https://blog.mtita.me